أخبار
recent

خصائص عنصرالسيليكون silicon المتميزة فى صناعات الرقائق الالكترونية الصغيرة Microchips


اليوم مع عنصر من اهم عناصر الجدول الدورى الا وانه عنصر السيليكون silicon (الملقب بعنصر الالكترونيات ) الغنى عن التعريف الذى لا يستغنى عنه فى صناعات الرقائق او الشرائح الالكترونية فى الاجهزة الحديثة والحواسب الالية


تاريخ اكتشافة:
تم اكتشاف عنص السليكون عام 1824 بواسطة العالم السويدي  Jacob Berzelius

اصل الاسم : 
تم اشتقاق الاسم من اللغة الاتينية حيث ان ( سيليكس ) تعني الحصي

وجوده:
يعد ثانى العناصر وجودا بعد الاوكسجين حيث يمثل عنصر السيليكون حوالي 26 % من مكونات القشرة الارضية لذلك فهو واسع الانتشار ويوجد في الطبيعة علي شكل سيلكا SiO2 التى تعتبر اساس كل الصخور.

           أنواع السيلكا:
  •  الكوارتز: وهو الاكثر انتشارا والصورة النقية منه يمتاز بدرجات انصهار عالية ويستخدم في صناعة المناشير الزجاجية – الاجهزة الضوئية – الاجهزة المختبرية ذات الشفافية وتحمل درجات الحرارة – وهو المكون الاساسي للرمل والجرانيت , كما يوجد فى اشكال ملونة ذات قيمة عالية وتتمثل فى الاحجار الكريمة.
  • الزيولات: نوع من انواع السيلكا الاقل نقاوة وتستخدم في معالجة عسر الماء وازلة العناصر الثقيلة حيث تحدث عملية التبادل الايوني بسبب وجود فراغات في الشبكة البنائية لها.

خصائص عنصرالسيليكون المتميزة  فى صناعات الرقائق الالكترونية الصغيرة Microchips:-

حتى وقتنا الحالى ولا يزال السيلكون هو الاساس فى صناعات الرقائق والشرئح الالكترونية الميكروشيبس والدوائر الالكترونية المصنوعة من انقى انواع السيلكون حيث يتميز بالاتى:
 
  •  له خاصية كهربية مميزة وهي انه عازل في درجات الحرارة المنخفضة , وشبه موصل في درجات الحراة العادية ، كما ان توصيله يزداد عند اضافة كميات ضيئيله من عناصر أخري له 
  • عازل كهربيا فى درجات الحرارة المنخفضة
  • شبه موصل فى درجات الحرارة العادية
  • تزداد التوصيلية الكهربية عند اضافة بعض العناصر الاخرى الية
  • اقل العناصر تأثرا بالعوامل الجوية والتقادم والصدمات والاهتزازت والرطوبة
وللحديث بقية ان شاء الله
mo

mo

Powered by Blogger.