أخبار
recent

الأعجوبة العائمة


الداخل للقاعة الرئيسية لفندق راديسون ساس الكويت بمنطقة المسيلة يصاب بالدهشة عندما يرى كرة ضخمة من الجرانيت المصقول و هي تدور ببطئ و تزيد دهشتة عندما يجد أنة يستطيع بأصبع واحدة أن يديرها لأي اتجاة .
لون الكرة أسود يتخللة مسحات رقيقة من اللون الأبيض تشبة غيوم صيفية ، و كتلتها 4772 كيلو جرام وتطفو على وسادة مائية باتزان عجيب .
لقد رآها السيد حسين معرفي ( صاحب الفندق ) لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية في العام 1975 وصادف ذلك فترة إعادة بناء الفندق فقرر أن تكون هذة الأعجوبة أول ما يلفت نظر الزوار قبل التمتع بالمرافق . وإضافة ملائمة بمناسبة تجديد الفندق .
تم تشكيل هذة الكرة الملساء من قطعة ضخمة من الجرانيت القاسي و هي تعتبر الشركة الوحيدة في العالم التي يمكنها إنتاج كرات بهذا الحجم من مواد قاسية و صلدة .
و عند وصولها مشحونة إلى موقع الفندق بذل تسعة رجال جهدا استغرق عشر ساعات . وبمساعدة حاملتين شوكيتين لنقل الكرة من الخارج لوضعها في موقعها داخل القاعة .
ونقلا عن رئيس المهندسين ( جوزيف فلويلر ) قولة إنها تجربة فريدة كما الحال هذة الكرة الفريدة .
و الشكل المرفق يوضح كيفية تحريك تلك الكرة العملاقة تحت وسادة رقيقة من الماء فالمضخة موضوعة في خزان مائي تحت سطح الأرض ، وهي يعطي ضغطا يعادل ثلاثة أمثال الضغط الجوي (3 بار) ويضخ الماء خلال منفذين في القاعدة التي تستند عليها الكرة . ويمكن تنظيم حركيتهما بحيث تتوفر القدرة على تعويم و تدوير تلك الكرة .
إن الزائر أثناء نظرة إلى الكرة ، و تجرئة بإدارتها بأصابعة ينطلق تفكيرة عنوة إلى ماهية قوانين الفيزياء التى تحكم هذة الأعجوبة
chemico

chemico

1 comment:

د.سمر said...

مذهل..سبحان من علم الإنسان مالم يعلم

جميع الحقوق محفوظة لمدونة كيمى كو لتعليم الكيمياء. Powered by Blogger.